FASAKH ( PEMBATALAN PERKAWIINAN)

فسخ العقد : نقضه، وحل الرابطة التى تربط بين الزوجين، وقد يكون الفسخ بسبب الخلل الواقع فى العقد :

۱- إذا تم العقد وتبين أن الزوجة التى عقد عليها أخته من الرضاع ، فسخ العقد.

۲- إذا عقد غير الأب والجد للصغيرأو الصغيرة ، ثم بلغ الصغير أو الصغيرة ، فمن حق كل منهما أن يتختار البقاء على الزوجية أو إنهاءها، ويسمى هذا خيار البلوغ ، فإذا اختار إنهاء الزوجية كان ذلك فسخا للعقد.

 

مثال الفسخ الطارئ على العقد :

۱-إذا ارتد أحد الزوجين عن الإسلام ولم يعد إليه، فسخ العقد بسبب الردة الطارئة

۲-إذا أسلم الزوج و أبت زوجته أن تسلم وكانت مشركة ، فإن العقد حينئذ يفسخ ، بخلاف ما إذا كانت كتابية فإن العقد يبقى صحيحا كما هو، إذ إنه يصحيح العقد على الكتابية ابتداء .

والفرقة الحاصلة بالفسخ غير الفرقة الحاصلة بالطلاق إذ إن الطلاق ينقسم إلى طلاق وجعى وطلاق بائن ، والرجعى لاينهى الحياة الزوجية فى الحاصلة بالطلاق إذ إن الطلاق ينقسم إلى طلاق رجعى وطلاق بائن ، والرجعى لا ينهى الحياة الزوجية فى الحال . أما الفسخ ، سواء أكان بسبب خلل فيه ، فإنه ينهى العلاقة الزوجية فى الحال.

ومن جهة أخرى،فإن الفرقة بالطلاق تنقص عدد الطلقات، فإذا الطلق الرجل زوجته طلقة رجعية, ثم راجعها وهي فى عدتها, او عقد عليها بعد انقضاء العدة عقدا جديدا, فإنه تحسب عليه تلك الطلقة, ولا يملك عليها بعد ذالك إلا طلقتين. وآما الفرقة بسبب الفسح فلا ينقص بها عدد الطلقات, فلو فسح العقد بسبب خبار البلوغ, ثم عاد الزوجان وتزوجا ملك عليها ثلاث طلقات. وقد أراد فقهاء الأحناف أن يضعوا ضابطا عاما لتمييز الفرقة التى هي طلاق, من الفرقة التى هي فسح, فقالوا: إن كل فرقة تكون من الزوج, ولا يتصور أن تكون من الزوجة فهي الطلاق. وكل فرقة تكون من الزوجة لا بسبب من الزوج, أو تكون من الزوج ويتصرو أن تكون من الزوجة فهي فسح.

الفسح بقضاء القاضى: من الحالات ما يكون سبب الفسح فيها جليا لا يحتاج إلى القضا القاضى, كما إذا تبين للزوجين أنهما أحوان من الرضاع, وحينئذ يجب على الزوجين أن يفسخا العقد من تلقاء أنفسهما. ومن الحالات ما يكون سبب الفسخ خفيا غير جلى, فيحتاج إلى قضاء القاضى, ويتوقف عليه, كالفسخ بإبا الزوجة المشركة الإسلام إذا أسلم زوجها, لأنها ربما لا تمتنع فلا يفسخ العقد.  

 

 

المورجع :

فقه السنة

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s